استراتيجية قطار.
التدريب على التنمية الاستراتيجية للمؤسسات الصغيرة.
7.1.1 أنواع التنويع.
والتنويع نهج استراتيجي يتبنى أشكالا مختلفة. اعتمادا على المعايير المطبقة، هناك تصنيفات مختلفة.
اعتمادا على اتجاه تنويع الشركة، وأنواع مختلفة هي:
أو الحصول على أو تطوير منتجات جديدة أو تقديم خدمات جديدة يمكن أن تستأنف مجموعات العملاء الحالية للشركة. في هذه الحالة تعتمد الشركة على المبيعات والعلاقات التكنولوجية لخطوط الإنتاج الحالية. على سبيل المثال الألبان، وإنتاج الجبن يضيف نوع جديد من الجبن لمنتجاتها. تنويع عمودي.
يحدث عندما تعود الشركة إلى المراحل السابقة من دورة الإنتاج أو تتحرك إلى الأمام إلى المراحل اللاحقة من نفس الدورة - إنتاج المواد الخام أو توزيع المنتج النهائي. على سبيل المثال، إذا كان لديك شركة تقوم بإعادة بناء المنازل والمكاتب وتبدأ في بيع الدهانات ومواد البناء الأخرى لاستخدامها في هذا العمل. وقد يضمن هذا النوع من التنويع أيضا توفير إمدادات منتظمة من المواد ذات الجودة الأفضل وانخفاض الأسعار. تنوع مركزي.
وتوسيع محفظة الإنتاج من خلال إضافة منتجات جديدة بهدف الاستفادة الكاملة من إمكانات التكنولوجيات القائمة ونظام التسويق. ويمكن أن يكون التنويع المركزى أكثر فعالية من الناحية المالية كاستراتيجية، حيث أن الأعمال التجارية قد تستفيد من بعض أوجه التآزر فى نموذج التنويع هذا. وقد تفرض بعض الاستثمارات المتعلقة بتحديث أو تحديث العمليات أو النظم القائمة. وغالبا ما يستخدم صغار المنتجين للسلع الاستهلاكية هذا النوع من التنويع، على سبيل المثال. مخبز يبدأ إنتاج المعجنات أو منتجات العجين. تنوع غير متجانسة (تكتل).
إلى منتجات أو خدمات جديدة ليس لها أي علاقة تكنولوجية أو تجارية مع المنتجات الحالية، أو المعدات، أو قنوات التوزيع، ولكنها قد تستجيب لمجموعات جديدة من العملاء. والدافع الرئيسي وراء هذا النوع من التنويع هو العائد المرتفع على الاستثمارات في الصناعة الجديدة. وعالوة على ذلك، يمكن أن يؤدي قرار االنتقال إلى هذا النوع من التنويع إلى فرص إضافية غير مباشرة تتعلق بزيادة تطوير أعمال الشركة الرئيسية - الوصول إلى التكنولوجيات الجديدة، وفرص الشراكة االستراتيجية، إلخ. تنويع الشركات.
ينطوي على إنتاج سلع غير مربحة ولكن بالتأكيد مربحة. وغالبا ما تكون مرتبطة باستثمارات كبيرة حيث قد تكون هناك عائدات مرتفعة أيضا.
ثلاثة أنواع من الاستراتيجية.
في نطاق استراتيجية محددة جيدا هناك أنواع استراتيجية مختلفة بشكل فريد، وهنا ثلاثة:
استراتيجية الأعمال الاستراتيجية التشغيلية الاستراتيجية التحويلية.
ومن الجدير بالذكر، أن الاعتبار المشترك عبر أنواع مختلفة من الاستراتيجية هي الناس، وعملية، والتكنولوجيا. وبدون ذلك، فإن الاستراتيجية هي مجموعة من الأفكار السامية، التي لا أساس لها في الواقع.
دعونا ننظر أكثر إلى كل من الثلاثة التي تتبادر إلى الذهن. ما هي أنواع الاستراتيجيات التي تراها؟
1. استراتيجية الأعمال.
الأول من ثلاثة أنواع من الاستراتيجية هو الأعمال. وهي تهتم في المقام الأول بكيفية اقتراب الشركة من السوق - أين تلعب وكيفية الفوز.
أين تلعب إجابات الأسئلة مثل، أي شرائح العملاء سوف نستهدف، والمناطق الجغرافية التي سوف نغطيها، وما هي المنتجات والخدمات التي سوف نأتي إلى السوق.
كيفية كسب إجابات أسئلة مثل، كيف سنضع أنفسنا ضد منافسينا، ما هي القدرات التي سوف نستخدمها لتمييزنا عن المنافسة، وما هي النهج الفريدة التي سوف نطبقها لخلق أسواق جديدة.
كبار المديرين عادة إنشاء استراتيجية الأعمال. بعد أن يتم إنشاؤه، والمهندسين المعماريين الأعمال تلعب دورا هاما في توضيح الاستراتيجية، وخلق مواءمة أكثر صرامة بين استراتيجيات مختلفة، وإبلاغ استراتيجية الأعمال عبر وأسفل المنظمة بطريقة واضحة ومتسقة.
وقد بدأ المديرون التنفيذيون للتو في تقديم ممارسات معمارية متقدمة وذات مصداقية عالية في مناقشات الاستراتيجية في وقت مبكر لتوفير الأدوات والنماذج والتسهيلات التي تمكن من تطوير استراتيجية أفضل.
2 - الاستراتيجية التشغيلية.
أما النوع الثاني من الاستراتيجيات الثلاثة فهو التشغيل. وهي تعنى أساسا بترجمة استراتيجية الأعمال بدقة إلى خطة تنفيذ متماسكة وقابلة للتنفيذ. تجيب الإستراتيجية التشغيلية على الأسئلة:
ما هي القدرات التي تحتاج إلى إنشاء أو تعزيز؟ ما هي التقنيات التي نحتاج إليها؟ ما هي العمليات التي تحتاج إلى تحسين؟ هل لدينا الناس الذين نحتاجهم؟
الغالبية العظمى من المهندسين المعماريين الأعمال تعمل حاليا في مجال الاستراتيجية التشغيلية تصل إلى مجال استراتيجية الأعمال للاتجاه.
وهم يعملون من منتصف إلى تحقيق الوضوح والتماسك لنموذج التشغيل للمنظمة تعمل عادة عموديا داخل وحدة عمل واحدة في حين حل القضايا على حدود وحدة الأعمال.
وتعمل ممارسات معمارية الأعمال الأكثر نضجا في قطاعات متعددة أو تنتقل من عمود إلى آخر لخلق أنماط معمارية مشتركة للأعمال التجارية.
3 - الاستراتيجية التحويلية.
والثالثة من الأنواع الثلاثة للاستراتيجية هي التحول. وينظر أقل في كثير من الأحيان لأنها تمثل التحول بالجملة من كامل الأعمال أو المنظمة.
هذا النوع من الاستراتيجية يتجاوز استراتيجية الأعمال النموذجية في أنه يتطلب تغييرات جذرية ومدمرة للغاية في الناس، وعملية، والتكنولوجيا.
قلة من المنظمات تسقط هذا الطريق عن طيب خاطر.
استراتيجية التحويل هي عموما مجال الموارد البشرية، والتطوير التنظيمي، والاستشاريين.
هذه الجهود معقدة بشكل لا يصدق ويمكن أن تستفيد فائدة كبيرة من تطبيق الانضباط الهندسة المعمارية على الرغم من أنه من النادر أن نرى المهندسين المعماريين الأعمال تلعب دورا هاما هنا.
ليس كل عمل الاستراتيجية هو نفسه. كل نوع استراتيجية يخلق دورا فريدا للمهندس الأعمال التي تتطلب نهجا ومهارة مختلفة مجموعة. وينبغي للمهندسين المعماريين الذين ينجحون في أداء دور واحد أن يطوروا بنشاط المهارات التي يحتاجونها للانتقال إلى مجالات استراتيجية أخرى.
ويسيجيك: ما هي أنواع استراتيجيات التنويع؟
تسمح استراتيجيات التنويع للشركة بتوسيع خطوط إنتاجها والعمل في عدة أسواق اقتصادية مختلفة. وتشمل الاستراتيجيات الأكثر شيوعا تنوعا مركزيا وأفقيا وتكتليا. وتركز كل استراتيجية على طريقة محددة للتنويع. يتم استخدام الاستراتيجية الأولى عندما ترغب الشركة في توسيع خط منتجاتها لتشمل منتجات مماثلة تنتج داخل نفس الشركة، والثاني يستخدم عندما تريد الشركة إنتاج منتجات غير ذات صلة تستجيب لسوق مماثلة، ويستخدم الأخير عندما تكون الشركة توسع للعمل في اثنين أو أكثر من الصناعات غير ذات الصلة. وتساعد استراتيجيات التنويع الشركات على زيادة مرونتها والحفاظ على أرباحها خلال فترات اقتصادية بطيئة.
وتسمح استراتيجية التنويع المركزة للشركة بإضافة منتجات مماثلة إلى خط أعمال ناجح بالفعل. على سبيل المثال، الشركة المصنعة للكمبيوتر التي تنتج أجهزة الكمبيوتر الشخصية باستخدام الأبراج تبدأ في إنتاج أجهزة الكمبيوتر المحمولة. المعرفة التقنية اللازمة لإنجاز المهمة الجديدة تأتي من المجال الحالي من الموظفين المهرة. وتوجد أيضا استراتيجيات تنويع مركزية في صناعات أخرى، مثل صناعة إنتاج الأغذية. قد تقرر الشركة المصنعة للكاتشب إنتاج السالسا، وذلك باستخدام مرافق الإنتاج الحالية والمتشابهة جدا لهذه المهمة.
تسمح الاستراتيجيات الأفقية للشركة أن تبدأ التحرك خارج منطقة الراحة الخاصة بها من حيث تصنيع المنتجات. سوف تستفيد الشركات من حصتها السوقية الحالية من العملاء المخلصين مع المنتجات التي لها القليل أو لا علاقة لها المنتجات التي تباع حاليا. وقد تبدأ الشركة المصنعة للتلفزيون في إنتاج السلع البيضاء، مثل الثلاجات والمجمدات والغسالات أو المجففات. ويمكن أن يكون الجانب السلبي لاستراتيجيات التنويع الأفقي اعتماد الشركة على مجموعة واحدة من المستهلكين. وسوف تميل الشركة إلى تسويق المنتجات للمستهلكين الحاليين من خلال الاستفادة من ولاء العلامة التجارية المرتبطة بالمنتجات الحالية. وهذا أمر خطير إذا كانت المنتجات الجديدة لا تحصل على نفس صالح منتجات الشركة القديمة.
عندما تنخرط الشركات في استراتيجيات تنويع تكتل، فإنها غالبا ما تبحث لدخول سوق غير مستغلة سابقا. يمكن للشركات القيام بذلك عن طريق شراء أو دمج مع شركة أخرى في الصناعة المطلوبة. والتحول إلى صناعة غير ذات صلة تماما في كثير من الأحيان خطير للغاية، والإدارة الحالية للشركة غير مألوفة مع الصناعة الجديدة. ويمكن أيضا تخفيض الولاء للعلامة التجارية إذا لم تحافظ الإدارة الجديدة على جودة المنتج الحالية. ويأتي الاتجاه الصعودي إلى استراتيجية التنويع هذه من زيادة المرونة والوصول إلى أسواق اقتصادية جديدة. على سبيل المثال، قد تقوم الشركة التي تقوم بتصنيع قطع غيار السيارات بإدخال صناعة إنتاج الألعاب. كل شركة في هذه الصناعات تسمح لمجموعة واسعة من العملاء والقدرة على تنويع فرص الدخل عندما تعثر مبيعات صناعة واحدة والآخر لا.
مناقشة المادة.
1) التنويع يمكن أن يساعد بشكل واضح على إقامة الأعمال واقفا على قدميه في الأوقات الصعبة وتنمو خلال الأوقات المزدهرة. ولكن يجب أن تكون حريصا على عدم الشدة بعيدا عن & كوت؛ منطقة الراحة & كوت؛ من ما تعرفه كيفية القيام بعمل جيد. أنا أتفق مع البيان & كوت؛ الانتقال إلى صناعة غير ذات صلة تماما في كثير من الأحيان خطير للغاية، والإدارة الحالية للشركة غير مألوفة مع الصناعة الجديدة. & كوت؛ أخذت مرة واحدة وظيفة في صحيفة كانت مملوكة من قبل شركة التي تدير مراكز الاتصال. لم يكن لدى الإدارة سوى القليل من المعلومات عن الصحف، وسرعان ما كانت النشرة تنشر.
مقالات ويسجيك ذات الصلة.
وتساعد استراتيجيات التنويع الشركات على تحقيق الأرباح خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة.
شركة الكمبيوتر التي تتبع استراتيجية التنويع متحدة المركز قد تضيف أنواع جديدة من الكمبيوتر إلى خط إنتاج ناجحة بالفعل.
وقد يكون مصنع الصلصة الذي يقرر إنتاج السالسا يمارس استراتيجية تنويع متحدة المركز.
وقد يستخدم صانع التلفزيون الذي يبدأ في إنتاج سلع مثل الثلاجات استراتيجيات أفقية.
الشركة التي تستفيد من حصتها السوقية الحالية من العملاء مع المنتجات التي لها القليل أو لا علاقة لها بالمنتجات التي تباع حاليا، مثل الشركة المصنعة التلفزيون التي تبدأ في بيع غسالات ومجففات، يستخدم استراتيجيات أفقية.
أنواع التنويع.
وتشمل الأنواع المختلفة من استراتيجيات التنويع تحديث وتطوير منتجات جديدة وتحديث السوق وترخيص التكنولوجيا الجديدة وتوزيع المنتجات من قبل شركة أخرى وحتى التحالف مع الشركة المذكورة.
وتشمل الأنواع الثلاثة من استراتيجيات التنويع التجمعات الأفقية والتكتلات.
التنويع هو طريقة لإدارة المخاطر التي تنطوي على تغيير وتنفيذ الاستثمارات المختلفة المدرجة في محفظة محددة. وهذه هي الممارسات بسبب الأساس المنطقي الذي يمكن أن تؤدي به محفظة تتضمن مجموعة متنوعة من الاستثمارات إلى تحقيق أرباح أعلى، كما أنها تشكل مخاطر أقل على الاستثمارات المستقلة في نفس الحافظة. ولا يمكن جني فوائد التنويع بالكامل إلا من خلال الاستثمار بأمان أكبر. كما يمكن للاستثمار من خلال الأوراق المالية الأجنبية أن يجني فوائد بسبب انخفاض الترابط بين الاستثمارات المحلية.
وتحدد التنوعات المركزة وجود أوجه تشابه بين الصناعات من حيث المنظور التكنولوجي. ومن خلال ذلك يمكن للشركة مقارنة وتطبيق معرفتها التكنولوجية إلى ميزة. هذا هو من خلال تغيير دقيق أو تغيير في استراتيجية التسويق التي يؤديها العمل. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى زيادة القيمة السوقية لمنتج معين وبالتالي تحقيق ربح أعلى.
التنويع الأفقي يعالج المنتجات أو الخدمات التي هي في المعنى، لا تتصل تكنولوجيا لبعض المنتجات ولكن لا تزال بيكيه مصلحة العملاء الحاليين. هذه الاستراتيجية هي أكثر فعالية هو العملاء الحالي هو الموالين للمنتجات أو الخدمات القائمة، وإذا كانت الإضافات الجديدة بأسعار جيدة وتعزيزها بشكل كاف. ويتم تسويق أحدث الإضافات بنفس الطريقة التي كانت بها الإضافات السابقة التي قد تسبب عدم الاستقرار. وذلك لأن الاستراتيجية يزيد من المنتجات الجديدة و [رسقوو]؛ الاعتماد على واحد موجود. ويحدث هذا التكامل عادة عندما يتم إدخال مشروع جديد، ولكن لا علاقة له القائمة.
التكتل أو التنويع الجانبي هو حيث تقوم الشركة أو الأعمال التجارية بتشجيع المنتجات أو الخدمات التي لا علاقة لها تجاريا أو تقنيا للمنتجات أو الخدمات القائمة، ولكن لا يزال اهتمام عدد من العملاء. هذا النوع من التنويع فريد من نوعه للأعمال الحالية وقد يثبت خطورة كبيرة. ومع ذلك، فإنه قد يثبت أيضا ناجحة جدا لأنها تهدف بشكل مستقل إلى تحسين الأرباح التي تتراكم الشركة فيما يتعلق بالمنتج أو الخدمة الجديدة.
في بعض الأحيان هناك بعض الإجراءات الدفاعية التي قد تعزز لخطر الانكماش داخل السوق، أو أن سوق المنتج الحالي يبدو أنه ليس لديه المزيد من فرص النمو. ويجب النظر أيضا في ذلك قبل الشروع في نوع معين من استراتيجية التنويع. وثمة عامل آخر هو نتيجة استراتيجية التنويع المختارة. ومن المتوقع أن تؤدي النتيجة المتوقعة إلى تحقيق نمو في الربحية يكمل الأنشطة الجارية داخل الشركة.
تعريف استراتيجية التنويع | أنواع استراتيجيات التنويع.
قد تحدث استراتيجية التنويع، عندما تقوم شركات الأعمال أو الشركات بإدخال منتج جديد في السوق. وتعرف هذه الاستراتيجيات باستراتيجيات التنويع. وهناك ثلاثة أنواع من استراتيجيات التنويع.
أنواع استراتيجية التنويع.
استراتيجيات التنويع المركزة استراتيجيات التنويع الأفقي استراتيجيات تنويع التكتلات.
إن استراتیجیة التنویع تقلل في الواقع من مخاطر الخسارة في منظمة الأعمال من خلال تقسیم فئات مختلفة من المنتجات في الأسواق المختلفة جغرافیا. في أوائل 1960 & # 8217؛ ق & أمب؛ 1970 & # 8217؛ s هناك نمو سريع في تنويع الأعمال. ولكن مع مرور الوقت أصبح من الصعب إدارة أنشطة متنوعة بكثير من تنظيم الأعمال. حتى في السنوات الأخيرة من الصعب جدا على أي منظمة الأعمال التجارية للعمل في وضع التنويع لأن هناك الكثير من المتطلبات المختلفة التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار من قبل تنظيم الأعمال.
استراتيجية التنويع المركزي:
ويعتبر إدخال منتجات جديدة ولكنها ذات صلة في الأسواق الجديدة استراتيجية تنويع متحدة المركز. على سبيل المثال، تشارك شركة أت & أمب؛ T كومباني في أميركا في تطبيق استراتيجية التنويع المركزة عن طريق إضافة خطوط الكابل لخدمات الإنترنت السريعة في جميع أنحاء البلاد. وكان المنتج السابق للشركة خط الهاتف ولكنه ينفق 120 مليار $ لشراء تلفزيون الكابل. وبهذه الطريقة يعمل أت & أمب؛ T معا مع أمريكا أون لاين (أول) لتوفير الوصول إلى الإنترنت كابل إلى عملاء أول.
مبادئ توجيهية للتنويع المركز:
وهناك شروط معينة مؤاتية لتطبيق استراتيجية التنويع المركز. ولهذا الغرض فيما يلي بعض المبادئ التوجيهية التي تحدد فعالية استراتيجية التنويع المركزة.
فمن الأصحاء لتنظيم الأعمال للتنافس في الصناعة حيث لا يوجد نمو أو بطيء يتم تعزيز بيع المنتجات الحالية بإضافة منتجات جديدة ولكن ذات الصلة في تجمع من تنظيم الأعمال عندما الجديد & أمبير؛ يتم تقديم هذه المنتجات ذات الصلة بأسعار معقولة تنافسية في ظروف معينة عندما المنتجات الحالية تمر من خلال انخفاض المرحلة من دورة حياة تطوير المنتجات، فمن الممكن جدا لإضافة منتجات جديدة ولكن ذات الصلة في أسواق جديدة فريق إدارة يجب أن تكون المنظمة قوية بما فيه الكفاية استراتيجية تنويع تكتل:
وتشمل استراتيجيات التنويع تنويع التكتلات التي تضيف فيها منتجات جديدة في تجمع الأعمال التجارية التي لا ترتبط بالمنتجات القائمة. هناك بعض المنظمات التي تشارك في تنويع التكتلات على أساس توقع أنها يمكن أن تكسب الربح من خلال الحصول على شركة أخرى وكسر & أمب؛ بيع أجزاءها في مجزأة.
المبادئ التوجيهية لتنويع التكتلات:
وفي بعض الحالات، تصبح استراتيجية تنويع التكتلات فعالة بما فيه الكفاية لكي تتبعها المنظمة. وفيما يلي بعض المبادئ التوجيهية الممكنة لهذه الاستراتيجية.
عندما المبيعات & أمب؛ الأرباح تنخفض على أساس سنوي هناك ما يكفي من الإدارية & أمبير؛ المواهب الرأسمالية التي تمتلكها المنظمة للتنافس في صناعة جديدة بنجاح هناك المكتسبة وكذلك الشركات المكتسبة وكلاهما التآزر المالي في الحالات التي يكون فيها التشبع الكامل للأسواق الحالية من المنتجات الحالية استراتيجية التنويع الأفقي:
يحدث التنويع الأفقي عندما جديد & أمب؛ يتم تقديم منتجات غير ذات صلة للعملاء الحاليين. وتعد استراتيجية التنويع الأفقي أقل خطورة من تنوع التكتلات بسبب حقيقة أن العملاء الحاليين للمنظمة يتعرضون بالفعل.
مبادئ توجيهية للتنويع الأفقي:
وهناك حالات معينة تكون فيها استراتيجية التنويع الأفقي فعالة جدا من جانب المنظمة. وفيما يلي بعض المبادئ التوجيهية في هذا الصدد.
عندما الجديد & أمب؛ يتم إضافة المنتجات غير ذات الصلة مع تلك الموجودة، والإيرادات من المنتجات الموجودة زيادة كبيرة الصناعة التي تحتوي على هوامش منخفضة & أمب؛ وعوائد وتنافسية للغاية يتم تسويق المنتجات الجديدة للعملاء الحاليين على الرغم من قنوات التوزيع الحالية هناك أنماط المبيعات من الطبيعة الدورية المضادة للمنتجات الجديدة مقارنة مع المنتجات الحالية.
الوظائف ذات الصلة:
الوظائف ذات الصلة.
قائد خطة الأعمال المالية: المدير المالي.
ومن الواضح أن داف تؤدي دورا رائدا في تطوير خطة الأعمال المالية لأن الغرض منها هو المالية: جمع الأموال من المقرضين أو & # x02026؛ [اقرأ أكثر. ]
هي خطة الأعمال حقا الميت.
هل خطة الأعمال قد ماتت حقا: - العديد من المقالات التي نشرت في السنوات الأخيرة قد طرحت هذا السؤال: "هل خطة الأعمال ميتة؟" كلود أنانو، & # x02026؛ [اقرأ المزيد.]
الاتجاهات الاستراتيجية من إموف | سوت مصفوفة.
و إموف | مصفوفة نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر هي أداة تحليلية محضة لا تحدد توجها جديدا بل هي دعم القرارات الاستراتيجية. نموذج توس & # x02026؛ [اقرأ أكثر. ]
آرت - تحدي، الافتراضات، إلى داخل، حركة، بلانز.
تقييم مصداقية الافتراضات التشغيلية أو الافتراضات الصعبة للمشاريع هو الفن الذي ينبغي أن يتقن لأي شخص في وضع يمكنها من & # x02026؛ [اقرأ أكثر. ]
مدير المخاطر التي تواجه رقمنة نماذج الأعمال.
مدير المخاطر التي تواجه التحول الرقمي: - ما وراء الأخذ بعين الاعتبار التحول النموذجي الذي يمثله رقمنة نماذج الأعمال التجارية؛ هذه الورقة & # x02026؛ [اقرأ أكثر. ]
وظيفة الائتمان لتعزيز العلاقة التجارية.
وظيفة الائتمان لتعزيز العلاقة التجارية: - التقاضي هو سبب شائع لتأخير الدفع من قبل العملاء. أسبابها متنوعة: خلل & # x02026؛ [اقرأ أكثر. ]
كيفية تحسين علاقة العملاء | 5 خطوات بسيطة للقيام بذلك.
كيفية تحسين علاقة العملاء: - المشتري اليوم علاقة البائع يعني الكثير في عالم الأعمال. إذا لم تتمكن من تطوير علاقة ناجحة مع & # x02026؛ [اقرأ أكثر. ]
تحليل المؤشرات الاقتصادية في الأعمال التجارية.
والمؤشر الاقتصادي هو علامة أو مؤشر أو قياس لحدث يمكن أن يؤثر على المستهلكين والشركات والحكومات. يتم توفير هذه المعلومات بواسطة & # x02026؛ [اقرأ أكثر. ]
Comments
Post a Comment